زواتي تكشف حقيقة تعيين اجانب بمشروع العطارات

عمان1:اوضحت وزيرة الطاقة هاله زواتي، اسباب تعيين عمال اجانب بمشروع الصخر الزيتي "العطارات" في الاردن، بالاضافة الى حقيقة استحواذ شركة اجنبية على التعيينات، وذلك رداً على النائب مصلح الطراونة.
وقالت زواتي في تصريح ،ان شركة العطارات هي شركة أردنية خاصة مملوكة لائتلاف شركات صينية ماليزية و استونيه، وان تلك الشركة ملزمة بقانون العمل الأردني.

وحول تعيين اجانب عوضاً عن الاردنيين بالمشروع، بينت زواتي، انه نظرا لخصوصية هذا المشروع والذي يعد الاول في العالم و الذي ينفذ بتكنولوجيا الحرق المباشر للصخر الزيتي مما يتطلب خبرات اجنبية متخصصة سواء في مجال محطات التوليد او المناجم و غيرها.
واشارت زواتي الى ان تلك التعيينات تتم بعد أخذ موافقة من وزارة العمل حسب الأصول قبل استقدام اي عامل اجنبي، لافتة الى ان وجود مثل هذه الخبرات في المشروع تعمل جنبا الى جنب مع العمالة المحلية يسهم في نقل الخبرات و المعرفة للكوادر الاردنية، مما يمهد الطريق مستقبلا لاستبدال العمالة الأجنبية بعمالة محلية و هذا ما حصل سابقا في معظم مشاريع الطاقة. 
وكشفت زواتي بأن نسبة العمالة المحلية في المشروع حاليا تبلغ حوالي 60%؜ (٧٠٠ عامل) من اجمالي حجم العمالة و ثلثهم من ابناء المجتمع المحلي. 
واكدت، على ان كافة الوزارات المعنية في الحكومة تتابع و بشكل مستمر التزام شركة العطارات و غيرها من الشركات العاملة في القطاع بكافة القوانين الاردنية.