حرائق كاليفورنيا تتوسع وإخلاء لمئات المنازل والفنادق

عمان1:شب حريق غابات تحركه رياح شديدة، الأحد 27 سبتمبر/أيلول 2020، في قلب مقاطعة نابا فالي بشمال ولاية كاليفورنيا الأمريكية، وامتد عبر ما يزيد عن ألف فدان، مما أجبر السلطات على إخلاء مئات المنازل والفنادق ومستشفى، حسبما قالت السلطات.
الحريق اندلع شرقي كاليستوجا، الواقعة على بعد نحو 120 كيلومتراً شمالي سان فرانسيسكو، وامتد نحو بلدتي دير بارك وسانت هيلينا القريبتين، مع اقتراب ألسنة اللهب من مستشفى أدفانتست هيلث في سانت هيلينا حتى أصبحت على بُعد ميل واحد منه.
فيما قالت متحدثة باسم المستشفى إنه تم إجلاء جميع المرضى الذين كانوا في المستشفى في ذلك الوقت، وعددهم 55، بشكل آمن على مدار خمس ساعات ابتداء من الساعة السابعة صباحاً، مضيفة أن تلك كانت ثاني عملية إخلاء مرتبطة بحرائق الغابات للمستشفى الذي يضم 151 سريراً خلال شهر تقريباً.
متحدث باسم إدارة الغابات والوقاية من الحرائق في كاليفورنيا قال بدوره إن أوامر صدرت بإخلاء نحو 600 منزل مع تنبيه سكان 1400 منزل آخر لضرورة الاستعداد للفرار في أي لحظة، وأضاف أن إخطارات الإخلاء شملت بشكل عام نحو خمسة آلاف شخص.
كما أشار إلى أنه بحلول الظهر أتت النيران على نحو 1200 فدان من سفوح التلال العشبية وغابات البلوط، وإخفاق جهود احتوائها.
وتجتاح كاليفورنيا سنوياً حرائق غابات مستعرة بسبب درجات الحرارة المرتفعة والرطوبة المنخفضة والرياح القوية.
فيما أصبحت الحرائق أكثر انتشاراً وأكبر حجماً في كاليفورنيا في السنوات الأخيرة، ويعود ذلك جزئياً إلى ظاهرة تغير المناخ.
ووقع أعنف حريق في تاريخ كاليفورنيا أطلق عليه اسم "كامب فاير" في نوفمبر/تشرين الثاني 2018، في شمال الولاية، وأسفر عن مصرع 86 شخصاً.