MEE: إذاعات لبي بي سي ستبث تأملات إسلامية كل جمعة

عمان1:نشر موقع "ميدل إيست آي" البريطاني ، تقريرا قال فيه إن 12 إذاعة محلية، ستبدأ برامج دينية إسلامية وأدعية وصلوات، مع استمرار إغلاق المساجد ودور العبادة بسبب فيروس كورونا.

وقال الموقع في تقرير ، إن هيئة الإذاعة البريطانية ستبث تأملات إسلامية في 12 محطة إذاعية محلية تابعة لها.

وبحسب الصحافة المحلية ففي كل جمعة سيقود إمام في الساعة 5.50  بثا يتم من خلاله قراءة آيات من القرآن وأحاديث للرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وترجمة لها، ويتبعها ذلك حديث حول أهميتها وينتهي البث بصلاة مدتها دقيقة.

وكل جمعة سيقود البث الديني إمام مختلف. وقال مدير الإذاعات المحلية في بي بي سي كريس بيرنز: "تعتبر الإذاعات المحلية وسيلة لربط المجتمعات ونأمل أن تكون هذه التأملات الدينية الأسبوعية ستساعد المسلمين كي يشعروا بحس الجماعة في الوقت الذي يظلون في بيوتهم".

وكانت الحكومة البريطانية قد أمرت في 23 آذار/مارس بإغلاق كل دور العبادة كجزء من جهود مكافحة الفيروس.

وبحسب المجلس الإسلامي البريطاني فقد قرر 375 مسجدا قبل أيام من الإعلان وقف الصلوات وإغلاق المساجد.

وقال الأمين العام للمجلس الإسلامي هارون خان إن "حماية كل المجتمعات أمر أساسي وكان مطمئنا أن تقوم المساجد وأماكن العبادة بالاستجابة للنصيحة وحاولت قدر الإمكان الحد من انتشار الفيروس".

ويرتاد المساجد آلاف المصلين خاصة يوم الجمعة، ففي مسجد شرق لندن يحضر الصلاة 7.000 مصل أما المسجد المركزي في لندن فيحضر الجمعة 5.000 مصل.

وحاولت معظم المساجد ملء الفراغ من خلال استخدام الأدوات الإفتراضية لتوفير المناخ الروحي.

وسيترك إغلاق المساجد أثره الكبير مع بداية شهر رمضان نهاية الشهر الحالي خاصة أن المسلمين يصلون فيه صلاة جماعية يومية وهي التراويح.

ورد الصحافي هاري فارلي على بث التأملات الدينية يوم الجمعة بأن بي بي سي تبث الصلوات الدينية المسيحية يوم الأحد.

وقال: "لمن يحتجون أو يتساءلون عن هذا، أذكرهم أن الصلوات المسيحية تبث كل يوم أحد في الساعة الثامنة صباحا على كل المحطات الإذاعية المحلية، الـ 39".