بلومبرغ : أردوغان أحرج ترامب أكثر من مرة

عمان1:قال رجب طيب أردوغان إنَّه أعاد بنفسه خطاباً أرسله إليه دونالد ترامب في زيارته الأخيرة للولايات المتحدة، يُحذِّره فيه من أي هجوم عنيف في شمالي سوريا، قبل أن تبدأ تركيا تدخلها هناك. وقالت وكالة Bloomberg الأمريكية إن الرئيس الأمريكي حذَّر نظيره التركي في الخطاب، المؤرَّخ بتاريخ 9 أكتوبر/تشرين الأول، من أن يكون «رجلاً عنيفاً» أو «أحمق»، وفق نص الخطاب.

تفاصيل: لم تكن إعادة الخطاب هي اللحظة المُزعِجة الوحيدة التي سبَّبها الرئيس التركي لترامب، ففي بداية المؤتمر الصحفي ألقى أردوغان تصريحاتٍ فردية تجاوزت مدتها 10 دقائق، أي أطول من تصريحات ترامب الافتتاحية ببضع دقائق، ما دفع الرئيس الأمريكي إلى التململ، كما اشتكى أردوغان من القوات الكردية المدعومة أمريكياً، ومن فتح الله غولن، الذي تستضيفه أمريكا.

تحليل: لا شك أن العلاقة بين أنقرة وواشنطن تعرضت للكثير من الضرر خلال الفترة الأخيرة، وذلك بسبب صفقة منظومة S-400 الروسية، ووقف بيع طائرات F-35 الأمريكية لتركيا، وعملية «نبع السلام»، والطريقة التي تعاملت بها واشنطن مع الأتراك خلال هذه العملية، خاصة التهديد بفرض عقوبات اقتصادية على تركيا وإلحاق أكبر ضرر بها.