تطبيق لكشف الكذب يتحول لتقنية لقياس ضغط الدم عبر الموبايل

عمان 1 : ابتكر باحثون كنديون تطبيقاً جديداً يمكن من خلاله التعرف على بيانات ضغط الدم من خلال فيديوهات سيلفي لاتتجاوز مدتها الدقيقتان.

لكن التطبيق لايعمل بشكل دقيق في الوقت الحالي سوى مع الأشخاص من ذوي البشرة الفاتحة اللون والذين يجب أن يكون لديهم قيم ضغط دم طبيعية نسبياً، أما أصحاب البشرة الفاتحة للغاية أو الداكنة للغاية أو من لديهم ضغط دم غير منضبط فعليهم الانتظار قليلاً إلى حين صدور النسخة الأحدث من التطبيق.

التطبيق الجديد هو نتاج جهود مشتركة بين باحثين من جامعة تورنتو وآخرين من جامعتي هانغتشو  وتشجيانغ  الصينيتين، ونشرت أول نتائج للبحث الأسبوع الماضي في دورية "جمعية القلب الأمريكية".

ويقوم التطبيق والذي أطلق عليه اسم Anura على تقنية جديدة تسمى "التصوير البصري عبر الجلد transdermal optical imaging".

وحتى الآن، تم فحص 1،328 من الكنديين والصينيين البالغين من خلال تسجيل فيديو للوجه مدته دقيقتان باستخدام هاتف آيفون. وبالنسبة لأنواع معينة من ضغط الدم، بلغت دقة البيانات المتحصل عليها من التطبيق  نحو 95 و 96 بالمائة بعد أن تمت مقارنة النتائج بالأجهزة القياسية المستخدمة لقياس ضغط الدم، وفقًا لتقرير جامعة تورنتو حول المشروع والمنشور على موقع الجامعة.

الطريف أن تقنية قياس ضغط الدم توصل إليها الباحثون بطريق الصدفة، حيث كانت الأبحاث في الأساس تتركز على التوصل إلى طريقة لابتكار جهاز لكشف الكذب دون تلامس مع الشخص المراد اختباره، ما جعل فريق الباحثين يغير وجهته البحثية بشكل كامل.