أبل تبدأ إصدار بطاقتها الائتمانية للمستخدمين

عمان 1 : بدأت شركة أبل ومجموعة جولدمان ساكس طرح بطاقتهما الائتمانية (Apple Card)، مما يساعد الشركة المصنعة لهواتف آي فون على تنويع مبيعاتها بعيداً عن الأجهزة وبناء نشاطات تجارية جديدة لبنك جولدمان ساكس.

وتهدف أبل من خلال البطاقة إلى جذب مالكي هواتف آي فون مقابل استرداد نقدي بنسبة 2% على المشتريات التي تتم مع خدمة آبل باي (Apple Pay)، إلى جانب عدم وجود رسوم وتطبيق لإدارة الأموال ذات الصلة.

بينما تعمل البطاقة المصرفية بالنسبة لمجموعة غولدمان ساكس على تعزيز تركيز البنك على علامته التجارية المصرفية الاستهلاكية (Marcus)، والتي بدأت في 2015، إلى جانب التداول والخدمات المصرفية الاستثمارية.

وارتفعت أسهم أبل بنحو 1% بعد الإعلان، وقالت إن عدداً محدوداً من الأشخاص الذين أبدوا اهتماماً بالبطاقة سيبدأون في تلقي دعوات الاشتراك، دون أن تكشف عن عدد الأشخاص.

وأوضحت الشركة أن بطاقتها لا تهدف إلى التنافس المباشر مع البطاقات المتميزة، مثل بطاقات (Chase Sapphire) أو (American Express Platinum)، بل الهدف أن تكون في متناول كل مالك آي فون على نطاق واسع، وبالتالي فإن متطلبات التسجيل لن تكون صارمة مثل تلك البطاقات.

وتقدم أبل خياراً للحصول على بطاقة فعلية مصنوعة من التيتانيوم، لكن بدون رقم مرئي، وبدلاً من ذلك، يتم تخزين رقم البطاقة على شريحة آمنة داخل هاتف آي فون، مما يؤدي إلى إنشاء أرقام افتراضية لعمليات الشراء عبر الإنترنت أو عبر الهاتف التي تتطلب رقماً.

وقالت أبل إن معلومات الشراء سيتم تخزينها على جهاز آي فون الخاص بالمستخدم وإنه لا يمكنه رؤية البيانات، ولن يسمح لمجموعة جولدمان ساكس باستخدام البيانات لأغراض التسويق، أو حتى لبيع منتجات أبل الأخرى.

وبحسب الخبراء، فإن اعتماد البطاقة من المرجح أن يكون منخفضًا في السنة الأولى، لكنها قد تولد نحو 1.4 مليار دولار من الإيرادات بحلول عام 2023.